هل للسحر أعراض ؟ وما أدله الاعراض ؟

هل للسحر أعراض ؟ وما أدله الاعراض ؟

نعم للسحر اعراض كثيره فمنها ما هو في اليقظه مثل الاعراض الطبيه او المرضيه ومنها ما هو نفسي

ومنها ما هو أثناء سماع القرآن ومنها ما هو مناما(مثل الاحلام والكوابيس)

أما استدلال ذلك فمن العقل ان نفهم ان السماء إذا أمطرت الماء اخرجت الارض زرعها وإذا اقتربت النار من البنزين اشتعلت النيران فطبيعي ان نقول إذا شرب شخص دم حيض او أي ماده سامه أصابت المعده والجهاز الهضمي بأضرار بليغه من إمساك وتقلصات وغازات وغير ذلك فيكفي ان نقول إن الإمساك إذا استمر فتره طويله تسمم الجسم وتعطل باقي اجهزة الجسم مثل (الجهاز التنفسي او الجهاز البولي او ..)

أما الاستدلال المنامي فأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيره فنكتفي باثنين منها وهو حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم

عن عائشه قالت (سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له لبيد بن الاعصم : قالت : حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله حتى إذا كان ذات يوم او ذات ليله دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا ثم قال (يا عائشه أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه؟ جاءني رجلان فقعد ادهما عند رأسي والاخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي او الذي عند رجلي للذي عند رأسي : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب

قال : من طبه ؟ قال لبيد بن الاعصم قال في أي شيء ؟ قال : في مشط ومشاطه قال وجب طلعة ذكر قال فأين هو ؟ قال : في بئر ذي اروان)

قالت : فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من اصحابه ثم قال (يا عائشه والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رؤوس الشياطين ) قالت : فقلت : يارسول الله أفلا أستخرجته ؟ قال (لا أما انا فقد عافاني الله وكرهت ان أثير على الناس شرا فأمرت بها فدفنت)

فهذا دليل على كيفية علم النبي صلى الله عليه وسلم ما كان به من أنه يخيل إليه انه يفعل الشيء وما فعله فعلم ذلك عن طريق المنام ولأن رؤيا الانبياء حق

فهل باقي الخلق يستدل أيضا بالمنان أم لا ؟

نعم والدليلعند مسلم عن ابي هريره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ورؤيا المسلم جزء من خمسه واربعين جزءا من النبوه والرؤيا ثلاثه : فرؤيا صالحه وهي بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فإن رأى احدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس)

وفي روايه عند ابن ماجه عن عوف بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن الرؤيا ثلاث منها أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن آدم ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فيراه في منامه ومنها جزء من ستة واربعين جزءا من النبوه قال قلت له أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم انا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ). فلننتبه إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم (ورؤيا تحزين من الشيطان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *